تقصف الشعر

التقصف من مشكلات الشعر التي تواجه الكثيرين و تؤدي لمظهر غير صحي للشعر فما هي الأسباب و طرق العلاج؟

١. شد الشعر و لفه على الأصابع من علامات التوتر و يعتبر  عادة سيئه تؤدي لتقصف الشعر و سقوطه.

٢. تصفيف الشعر المبلل يؤدي لضعفه و تقصفه، يجب تخليل الشعر المبلل بالأصابع و ليس الفرشاة لفك التشابك و تصفيفه بمشط ذو أسنان واسعه، كما يفضل وضع leave-in conditioner  لفك التشابك و سهولة التصفيف.

٣.الإعتماد على طريقة ثابته لتصفيف الشعر و خاصة ذيل الحصان تضعف خصلات الشعر و تؤدي للتقصف، ينصح بتغيير طرق التصفيف و عدم شد الشعر أو إستخدام إكسسوارات الشعر مثل البنس لفترات طويلة.

٤.فرد الشعر يوميا بإستخدام مكواة الشعر ذات درجات حرارة عالية يتلف الشعر و يساعد على تقصفه بشكل كبير، ينصح بتقليل درجة حرارة المكواة و عدم إستخدامها يوميا مع وضع واقي للشعر من الحرارة مثل الhair protecting serums.

٥. تحديد موعد ثابت لتلوين الشعر و صبغه يؤثر سلبيا على قوة و لمعان الشعر كما قد يؤدي لإتلافه، تقصفه و تساقطه، في جميع الأحوال يجب ترطيب الشعر بشكل مكثف عند تلوين الشعر و صبغه.

٦.إهمال قص أطراف الشعر بشكل دوري يضعف الشعر و يؤدي للتقصف لذلك فإن تحديد موعد لتهذيب أطراف الشعر كل ستة أسابيع ضروري.

٧.النوم لفترات طويلة و التقلب على الوسائد القطنية يؤدي لبناء طاقة كهربائية تتلف الشعر و تؤدي لتقصفه لذلك ينصح بالنوم على وسائد حريرية أو لف الشعر بإشارب من الحرير قبل النوم. 

٨. إهمال تناول الغذاء الذي يحتوي على البروتين و الذي يعمل على تقوية الفايبر الموجود بالشعر يعتبر سبب هام لجفاف و تقصف الشعر، كما أن تناول الكثير من البروتين يجعل الشعر مرن بشكل زائد و يؤدي لتساقطه، لذلك فالإهتمام بتناول كميات مناسبة من البروتين و شرب كميات مناسبة من الماء ضروري.

٩. غسل الشعر بشكل يومي يؤدي لفقدان الزيوت الطبيعية  التي تفرزها فروة الرأس و تعمل على ترطيب الشعر و يؤدي ذلك  لجفافه و تقصفه.

١٠. الشعر المجعد و المموج يعاني من الجفاف بشكل خاص و ذلك لعدم وصول الزيوت الطبيعية لخصلات الشعر بشكل جيد لذلك فيجب الإهتمام بترطيب هذا النوع من الشعر و عدم غسله يوميا و يجب إستخدام مستحضرات العناية التي ترطبه و تمنع جفافه.


في كل الأحوال فإن الإهتمام بترطيب الشعر بشكل جيد، إستخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوعه، تناول غذاء صحي و الإبتعاد عن العادات السيئة يساعد في الحصول على شعر قوي، صحي و لامع.

يستطيع طبيب الجلدية تقديم النصائح حول المستحضرات الخالية من الكيماويات الضاره، تلك  المناسبة لكل نوع من أنواع الشعر و تحديد أسباب الضعف و التقصف كما يمكنه معرفة إذا كان هناك سبب عضوي وراء ضعف الشعر و علاجه لذلك فلا تتردد في إستشارة الطبيب.


Comments

Popular Posts