علاج الحساسية الجلدية المزمنه


الحساسية الجلدية عرض يسبب القلق، التوتر و الضيق.
يتم علاج الحساسية الجلدية بتجنب المسبب لها و إستخدام مضادات الهيستامين.

عندما لا يكون هناك سبب معروف للحساسية أو لم تستجيب لمضادات الهيستامين لفترة أكثر من ثمانية أسابيع يتم إعتبارها حساسية مزمنة تتطلب عدة خطوات للتعامل معها و قد يستغرق ذلك فترة زمنية طويلة .

أولا:
تستخدم مضادات الهيستامين التي لا تسبب النعاس كعلاج رئيسي في علاج حساسية الجلد و قد ترتفع الجرعه الدوائية حتى أربعة أضعاف و إستخدام أكثر من نوع في نفس الوقت حسب درجة الإستجابه.

مع ملاحظة أن تجنب القلق و التوتر، الإرهاق، إرتداء الملابس الفضفاضه، تجنب عقاقير NSAID's و الكحول، الإستحمام بماء دافئ و الإحتفاظ بدرجة حرارة الحجرة باردة ضروري .

ثانيا:
تناول العقاقير المضادة للهيستامين و التي تسبب النعاس ليلا يساعد على تهدئة الحكه.

ثالثا:
الكولشيسين و الدابسون قد يتم إضافتهم لبروتوكول العلاج لغير المصابين بنقص هرمون glucose 6 phosphate dehydrogenase  و الذين لا يستجيبون للعلاج بمضادات الهيستامين.

رابعا:
العلاج بالكورتيزون يستخدم في الحالات التي لا تستجيب لمضادات الهيستامين و لكن لا يفضل إستخدامه لفترات طويلة. في كل الأحوال يجب متابعة هشاشة العظام.

خامسا:
في حالات الحساسية التي تلعب المناعة دورا فيها يستخدم السيكلوسبورين و الميثوتركسات لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ولكن يلاحظ عودة العرض ل ١\٣ من الحالات بعد توقف العلاج.

سادسا:
يستخدم الxolair. و الذي أقرته منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية لعلاج الحساسية المزمنة التي لا تستجيب للعلاج التقليدي في العام٢٠١٤ و الذي أثبتت الدراسات فاعليته في تهدئة الحكه بنسبة كبيرة و لكنه مرتفع الثمن.

إستخدام فيتامين د بجرعات كبيرة مع مضادات الهيستامين  أظهر فاعلية في تخفيف الحكه.

إذا كان الطعام هو سبب ظهور الحساسية يجب إستشارة طبيب تغذية.

أخيرا:
تبقى بعض الأمراض الجلدية بحاجه لمزيد من الدراسات لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء ظهورها و كيفية حدوثها و العوامل التي تؤدي لإختلافها من شخص لآخر لمعرفة أفضل طرق العلاج و تطويره.














Comments

Popular Posts